المسار البريطاني

1 برنامج كامبريدج:

تُعِد برامج كامبريدج الطلاب للحياة ، مما يساعدهم على تنمية فضول مستنير وشغف دائم بالتعلم. يساعد منهج كامبريدج الطلاب على أن يصبحوا واثقين ومسؤولين ومتأمّلين ومبتكرين ومشاركين. تساعد المعرفة والفهم والمهارات والمؤهلات المكتسبة من خلال برامج كامبريدج جميع الطلاب على الوصول إلى أفضل الجامعات في العالم ، والنجاح في إكمال الدورات التي اختاروها والقدرة على متابعة تطلعاتهم المهنية أو التجارية بثقة.

سيدرس جميع المتعلمين مواد كامبريدج الأساسية ؛

الإنجليزي

الرياضيات

العلوم (أحياء ، كيمياء ، فيزياء)

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

المنظور العالمي

التربية البدنية

سوف يدرس المتعلمون في الصف التاسع وما فوق المواد الأساسية والمواد الاختيارية الإضافية التي يختارونها مثل دراسات الأعمال.

2 التربية البدنية والألعاب:

تعلم التربية البدنية الطلاب كيفية تحسين صحتهم (وغيرهم) والنشاط البدني. يقدَّم للطلاب منهجًا تجريبيًا ملائمًا وممتعًا ونشطًا بدنيًا ومليئًا بالتحديات.

ترتكز فلسفتنا على المتعة واللياقة البدنية والمنافسة الودية ، على أساس الروح الرياضية الجيدة والعمل الجماعي لتطوير الفرد. تعد الصحة والتنمية الشخصية والرفاهية لكل طالب على حدة أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لنا وتعكس برامج الصحة والتربية البدنية والرياضة لدينا هذا. طوال سنوات دراستهم في أكاديمية وعد ، يدرس جميع المتعلمين مواد التربية البدنية والألعاب الآتية:

ألعاب القوى

تمارين بدنية

كرة القدم

الكرة الطائرة

سباحة

كرة سلة

تعتمد المواد المذكورة أعلاه على مناهج كامبردج للتربية البدنية

3. تعلم الطلاب وتقدمهم:

يبدأ جميع متعلمي أكاديمية وعد ببرنامج رياض الأطفال الذي يعتمد على نموذج السنوات المبكرة البريطانية. يبدأ المتعلمون في مرحلة الروضة الثالثة المرحلة الأولى من برنامج كامبريدج الابتدائي ويكملون برنامجهم الأساسي في الصف الخامس حيث ينهون المرحلة السادسة في الصف السادس ويبدأون برنامج كامبريدج الثانوية الدنيا (المرحلة 7) ويكملونها في الصف الثامن حيث ينتهون من المرحلة التاسعة. يقوم برنامج المرحلة الثانوية بإعداد الطلاب لرحلة IGCSE الخاصة بهم. يبدأ المتعلمون في الصف التاسع برنامج Cambridge IGCSE من خلال دراسة ما يصل إلى 9 مواد (اللغة الإنجليزية والرياضيات والأحياء والكيمياء والفيزياء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودراسات الأعمال والدراسات العربية والتربية البدنية). في الصف العاشر ، يكمل المتعلمون دورة IGCSE ويخضعون لاختبارات مؤهلات IGCSE. في الصف 11 ، سيدرس المتعلمون 3 إلى 4 مواد من المستوى A وفقًا لمسار الاختيار ويجلسون في 3 اختبارات مستوى AS. سيستمر المتعلمون في الصف الثاني عشر في دراسة 2 إلى 3 مواضيع من المسار المختار والخضوع لاختبارات المستوى A.

4. تقييمات الطلاب وتقاريرهم:

يتم تزويد جميع المتعلمين بثلاث تقييمات نهائية لكل ترم دراسي. تم تصميم هذه التقييمات المعينة لمساعدة المدرسة وأولياء الأمور والمتعلمين على فهم مستوى تقدم المتعلم وتحصيله. تعتمد التقييمات الخاصة بمنهج كامبريدج على إرشادات كامبريدج للتقييم ، كما يتم تمييزها وتصنيفها باستخدام نطاقات كامبريدج (الذهبية والفضية والبرونزية للمرحلة 1 إلى المرحلة 9). يتم تصنيف مستويات IGCSE من الصف 10 فصاعدًا وفقًا لمعايير بريطاني (A * إلى G) ، والتي سيتم تغييرها قريبًا (من 1 إلى 9). تخضع تقييمات المواد السعودية لإرشادات وزارة التعليم.

بالإضافة إلى هذه التقييمات النهائية ، يستخدم المعلمون أيضًا التقييمات التكوينية أثناء دروسهم لإثراء تخطيطهم.

يتلقى جميع المتعلمين 3 تقارير (T1 و T2 و T3) خلال العام الدراسي.

5. المؤهلات والشهادات:

تقدم أكاديمية وعد مجموعة من المؤهلات الدولية والوطنية التي ستساعد كل متعلم على تأمين مؤهلات القبول المطلوبة من قبل معظم الجامعات العالمية وتلك الموجودة في المملكة العربية السعودية. هي:

  • 8 IGCSEs (بما في ذلك العلوم الثلاثة – رياضيات – علوم- اللغة الإنجليزية) في الصف 10. سيحصل المتعلمون على شهادات IGCSE من كامبريدج.
  • SAT1 في الصف 10. سيحصل المتعلمون على شهادات SAT.
  • 3 AS Levels – في الصف 11. سيحصل المتعلمون على شهادات AS Level من كامبريدج.
  • 2-3 مستويات A في الصف 12 سيحصل المتعلمون على شهادات A Level من كامبريدج.
  • تحصيلي في الصف الثاني عشر. سيحصل المتعلمون على شهادات التحصيل بعد الانتهاء من الاختبارات المطلوبة.
  • قدرات للصف الثاني عشر. يحصل المتعلمون على شهادات قدرات بعد الانتهاء من الاختبارات المطلوبة.
  • في نهاية الصف الثاني عشر ، سيحصل جميع المتعلمين على شهادة الثانوية العامة من أكاديمية وعد مصدقة من وزارة التعليم.
  • بالإضافة إلى ذلك ، سيحصل المتعلمون على شهادات IGCSE و A Level للموضوعات التي اختبروا فيها واجتازوها.

نتائج المسار:

النتيجة الرئيسية لنموذج أكاديمية وعد هو دمج قيم الثقافة الإسلامية والمحلية مع معايير التعلم الدولية ومهارات القرن الحادي والعشرين. يضع هذا التكامل أكاديمية وعد في مكانة فريدة لتطوير فهم الطلاب وممارساتهم فيما يتعلق بالفهم  بين الثقافات والمهارات المطلوبة للالتحاق والنجاح في الجامعات الوطنية والدولية البارزة مع الالتزام بالقيم الإسلامية وتنميتها. يتوقع من الطلاب الذين يتخرجون من أكاديمية وعد أن:

يكونوا واثقين من المتعلمين ومشاركتهم من خلال:

  • اكتساب معرفة عميقة بالموضوعات التي تمت دراستها واجتيازها ،اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين القابلة للتحويل مثل مهارات الاتصال (الشفوية و / أو الكتابية) ، ومهارات التفكير (النقدية ، والتحليلية ، والنقدية ، وحل المشكلات) ، والعمل الجماعي ، إلخ.
  • لديهم شعور قوي بالهوية مع قيم وممارسات الثقافة الإسلامية والمحلية ، والمتصلة والمساهمة في تنمية بلدهم بشكل خاص والإنسانية بشكل عام ، ولديهم شعور قوي بالرفاهية.