برامج وعد

1 برنامج كامبريدج:

تُعِد برامج كامبريدج الطلاب للحياة ، مما يساعدهم على تنمية فضول مستنير وشغف دائم بالتعلم. يساعد منهج كامبريدج الطلاب على أن يصبحوا واثقين ومسؤولين ومتأمّلين ومبتكرين ومشاركين. تساعد المعرفة والفهم والمهارات والمؤهلات المكتسبة من خلال برامج كامبريدج جميع الطلاب على الوصول إلى أفضل الجامعات في العالم ، والنجاح في إكمال الدورات التي اختاروها والقدرة على متابعة تطلعاتهم المهنية أو التجارية بثقة.

سيدرس جميع المتعلمين مواد كامبريدج الأساسية ؛

الإنجليزي

الرياضيات

العلوم (أحياء ، كيمياء ، فيزياء)

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

المنظور العالمي

التربية البدنية

سوف يدرس المتعلمون في الصف التاسع وما فوق المواد الأساسية والمواد الاختيارية الإضافية التي يختارونها مثل دراسات الأعمال.

2. المناهج السعودية:

تعتمد مناهج الدراسات الإسلامية لدينا على التقاليد السعودية الغنية ، ولكن يتم تقديمها من خلال منهجية تتمحور حول الطالب بناءً على أحدث الأبحاث التعليمية. طوال سنوات دراستهم في أكاديمية وعد ، يدرس جميع المتعلمين المواد السعودية التالية:

القرآن

الدراسات العربية

الدراسات الإسلامية

الدراسات الاجتماعية

3 التربية البدنية والألعاب:

تعلم التربية البدنية الطلاب كيفية تحسين صحتهم (وغيرهم) والنشاط البدني. يقدَّم للطلاب منهجًا تجريبيًا ملائمًا وممتعًا ونشطًا بدنيًا ومليئًا بالتحديات.

ترتكز فلسفتنا على المتعة واللياقة البدنية والمنافسة الودية ، على أساس الروح الرياضية الجيدة والعمل الجماعي لتطوير الفرد. تعد الصحة والتنمية الشخصية والرفاهية لكل طالب على حدة أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لنا وتعكس برامج الصحة والتربية البدنية والرياضة لدينا هذا. طوال سنوات دراستهم في أكاديمية وعد ، يدرس جميع المتعلمين مواد التربية البدنية والألعاب الآتية:

ألعاب القوى

تمارين بدنية

كرة القدم

الكرة الطائرة

سباحة

كرة سلة

تعتمد المواد المذكورة أعلاه على مناهج كامبردج للتربية البدنية

4. برنامج التربية:

تتمثل الأهداف طويلة المدى للبرنامج في أن يصبح الطلاب قادة استباقيين للتغيير الإيجابي في مجتمعاتهم ، وأن تكون الأخلاق والسلوك الإسلامي معيارًا لسلوكهم. يتكون البرنامج من أنشطة أسبوعية ومسابقات شهرية.

تم تصميم البرنامج لرعاية وتطوير القيم الأخلاقية والروحية الإسلامية بطريقة موضوعية. سيتم تعليم المتعلمين في كل صف مجموعة من القيم العالمية ذات الصلة بالعمر، المصممة لمساعدتهم على أن يصبحوا واثقين من احترامهم لذاتهم كمسلمين ذوي تفكير عالمي. يحتوي المنهج على الآداب الإسلامية مثل طاعة الله واتباع تعاليم الرسول ، وقيم عالمية مثل المسؤولية والصدق والإنصاف مع الذات والآخرين والوطنية وغير ذلك.

5. تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين:

تؤمن أكاديمية وعد بضرورة تزويد جميع المتعلمين بمجموعة من الأنشطة اللاصفية للمساعدة في تطوير المهارات الحياتية والمهنية في القرن الحادي والعشرين. يتم تقديم البرامج المعتمدة التالية لجميع الطلاب في برنامجهم التدريبي:

برنامج تنمية مهارات الحصة العاطفية (EQ) بالشراكة مع دروب ، الشريك المعتمد “Six Seconds” ، Design for Change (DFC) ، وهو برنامج تنمية مهارات حل المشكلات بالشراكة مع Doroob ، الشريك المعتمد “DFCWorld” ،

The Leader in Me ، وهو برنامج تنمية مهارات القيادة بالشراكة مع فرانكلين كوفي الشرق الأوسط ، و

برنامج تنمية مهارات ريادة الأعمال بالشراكة مع برنامج رياض ، وهو برنامج وزارة التربية والتعليم لتطوير مهارات الطلاب في ريادة الأعمال.

6. نوادي كريم بعد المدرسة:

تم تصميم نوادي ما بعد المدرسة لتطوير المهارات الشخصية والمهنية في بيئة ودية ومسلية. يتم الإعلان عن الأندية المعروضة في بداية كل عام دراسي وقد تختلف من سنة إلى أخرى حسب اختيارات الطلاب. فيما يلي أمثلة على الأندية المعروضة في الأكاديمية:

يهدف نادي كتاب أهداف التنمية المستدامة إلى استخدام الكتب كأداة لتشجيع الأطفال على التفاعل مع مبادئ أهداف التنمية المستدامة من خلال قائمة قراءة منسقة تضم 17 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة جمعتها الأمم المتحدة. قائمة الكتب تتكون من الخيالي وغير الخيالي ، وأنواع أخرى ، ويقدم باللغتين العربية والإنجليزية ، للبنين والبنات من الصف الثالث إلى الثامن.

MUN هي في الأساس محاكاة أكاديمية للأمم المتحدة. يشار إلى المشاركين في MUN كمندوبين ويتم تثقيفهم حول التربية المدنية والأحداث الجارية والدبلوماسية. يتم تقديم هذا النادي باللغة الإنجليزية للبنين والبنات من الصف التاسع إلى العاشر.

7. منهجية التدريس

يعتمد التدريس في أكاديمية وعد على أحدث الأبحاث التعليمية ، مما يضمن تزويد جميع المتعلمين بتجربة تعليمية تتمحور حول الطالب والتي تمكنهم من:

  • مبتكر ومجهز لمواجهة التحديات الجديدة والمستقبلية ، انعكاس للمتعلمين،
  • يطور قدراتهم على التعلم ،
  • واثق في العمل مع المعلومات والأفكار – الخاصة بهم وتلك الخاصة بالآخرين ،
  • آمنين في معرفتهم ،
  • غير راغبين في أخذ الأشياء كأمر مسلم به ومستعدون لمواجهة المخاطر الفكرية ،
  • حريصة على استكشاف وتقييم الأفكار والحجج بطريقة منظمة و نقدية وتحليلية ،
  • قادرة على التواصل والدفاع عن وجهات النظر والآراء وكذلك احترام آراء الآخرين ،
  • والمسؤولين عن أنفسهم ،
  • والمسؤولية تجاه الآخرين واحترامهم ،
  • والقدرة على الترحيب بالجديد والتحديات ومواجهتها بطريقة حكيمة وخلاقة ،
  • وقادرة على تطبيق معرفتهم وفهمهم لحل المشكلات الجديدة وغير المألوفة ،
  • والقدرة على التكيف بمرونة مع المواقف الجديدة التي تتطلب طرقًا جديدة في التفكير.

8. تعلم الطلاب وتقدمهم:

يبدأ جميع متعلمي أكاديمية وعد ببرنامج رياض الأطفال الذي يعتمد على نموذج السنوات المبكرة البريطانية. يبدأ المتعلمون في مرحلة الروضة الثالثة المرحلة الأولى من برنامج كامبريدج الابتدائي ويكملون برنامجهم الأساسي في الصف الخامس حيث ينهون المرحلة السادسة في الصف السادس ويبدأون برنامج كامبريدج الثانوية الدنيا (المرحلة 7) ويكملونها في الصف الثامن حيث ينتهون من المرحلة التاسعة. يقوم برنامج المرحلة الثانوية بإعداد الطلاب لرحلة IGCSE الخاصة بهم. يبدأ المتعلمون في الصف التاسع برنامج Cambridge IGCSE من خلال دراسة ما يصل إلى 9 مواد (اللغة الإنجليزية والرياضيات والأحياء والكيمياء والفيزياء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودراسات الأعمال والدراسات العربية والتربية البدنية). في الصف العاشر ، يكمل المتعلمون دورة IGCSE ويخضعون لاختبارات مؤهلات IGCSE. في الصف 11 ، سيدرس المتعلمون 3 إلى 4 مواد من المستوى A وفقًا لمسار الاختيار ويجلسون في 3 اختبارات مستوى AS. سيستمر المتعلمون في الصف الثاني عشر في دراسة 2 إلى 3 مواضيع من المسار المختار والخضوع لاختبارات المستوى A.

9. تقييمات الطلاب وتقاريرهم:

يتم تزويد جميع المتعلمين بثلاث تقييمات نهائية لكل ترم ديراسي. تم تصميم هذه التقييمات المعينة لمساعدة المدرسة وأولياء الأمور والمتعلمين على فهم مستوى تقدم المتعلم وتحصيله. تعتمد التقييمات الخاصة بموضوعات كامبريدج على إرشادات كامبريدج للتقييم ، كما يتم تمييزها وتصنيفها باستخدام نطاقات كامبريدج (الذهبية والفضية والبرونزية للمرحلة 1 إلى المرحلة 9). يتم تصنيف مستويات IGCSE من الصف 10 فصاعدًا وفقًا لمعايير بريطاني (A * إلى G) ، والتي سيتم تغييرها قريبًا (من 1 إلى 9). تخضع تقييمات المواد السعودية لإرشادات وزارة التعليم.

بالإضافة إلى هذه التقييمات النهائية ، يستخدم المعلمون أيضًا التقييمات التكوينية أثناء دروسهم لإثراء تخطيطهم.

يتلقى جميع المتعلمين 3 تقارير (T1 و T2 و T3) خلال العام الدراسي.

10. المؤهلات والشهادات:

تقدم أكاديمية وعد مجموعة من المؤهلات الدولية والوطنية التي ستساعد كل متعلم على تأمين مؤهلات القبول المطلوبة من قبل معظم الجامعات العالمية وتلك الموجودة في المملكة العربية السعودية. هؤلاء هم:

  • 8 IGCSEs (بما في ذلك العلوم الثلاثة) في الصف 10. سيحصل المتعلمون على شهادات IGCSE من كامبريدج.
  • SAT1 في الصف 10. سيحصل المتعلمون على شهادات SAT.
  • 3 AS Levels – في الصف 11. سيحصل المتعلمون على شهادات AS Level من كامبريدج.
  • 2-3 مستويات A في الصف 12 سيحصل المتعلمون على شهادات A Level من كامبريدج.
  • تحصيلي في الصف الثاني عشر. سيحصل المتعلمون على شهادات التحصيل بعد الانتهاء من الاختبارات المطلوبة.
  • قدرات للصف الثاني عشر. يحصل المتعلمون على شهادات قدرات بعد الانتهاء من الاختبارات المطلوبة.
  • في نهاية الصف الثاني عشر ، سيحصل جميع المتعلمين على شهادة الثانوية العامة من أكاديمية وعد مصدقة من وزارة التعليم.
  • بالإضافة إلى ذلك ، سيحصل المتعلمون على شهادات IGCSE و A Level للموضوعات التي اختبروا فيها واجتازوها.

11. دعم الطلاب وجودة حياتهم:

تؤمن إدارة أكاديمية وعد الرفاهية الدراسية والنفسية لطلابها. لهذا الغرض ، تمتلك الأكاديمية فريقًا رعويًا كاملًا جاهزًا لدعم رفاهية كل متعلم. فريق الرعاية موجود من أجل:

  • مساعدة الطلاب في المشكلات الشخصية والمتعلقة بالمدرسة بما في ذلك جميع أشكال التنمر.
  • جعل الطلاب بحاجة إلى التواصل مع الأشخاص المناسبين.
  • مساعدة الطلاب على تطوير احترام صحي لأنفسهم وللآخرين.
  • مساعدة الطلاب على التفكير في القيم الإسلامية.
  • مساعدة الطلاب على تطوير المهارات الاجتماعية المناسبة.
  • المساعدة في تعزيز العلاقات بين الطلاب.
  • المساعدة في تنمية الشعور بالانتماء والفخر في المجتمع المدرسي.
  • تقديم الدعم للطلاب الذين يعانون من الخسارة.
  • التواصل مع أولياء الأمور بشأن التحديات المتعلقة بالسلوك والتعلم.

12. التوجيه المهني:

يتم تقديم التوجيه المهني للمتعلمين من الصف التاسع فصاعدًا لمساعدتهم على اكتساب المعرفة والمعلومات والمهارات والخبرة اللازمة لتحديد الخيارات المهنية ، وتمكينهم من اتخاذ قرار ناضج ومستنير للمهنة الصحيحة. سيؤدي هذا القرار الوظيفي بعد ذلك إلى استقرارهم الاجتماعي والمالي والعاطفي طوال الوقت.

 13. صوت الطالب:

تشجع أكاديمية وعد على المشاركة النشطة لمجتمع الطلاب من خلال مجلس طلابي منتخب. يجتمع أعضاء مجلس الطلاب بشكل متكرر مع فريق القيادة العليا لمناقشة تحسين المدرسة وقضايا أخرى.

14. مبنى أكاديمية وعد:

هي واحدة من أكبر المدارس المبنية  لهذا الغرض في الشرق الأوسط.

 نجح مزيج من التصميم المعماري الإسلامي وتكنولوجيا البناء الحديثة في إنتاج ما يعتبره كثير من الناس “مدرسة عالمية المستوى”. يوفر هيكل المبنى الأيقوني فصول دراسية حديثة ومختبرات ممتازة وأجنحة لتكنولوجيا المعلومات مع أحدث تقنيات الكمبيوتر ومرافق رياضية وترفيهية من الدرجة الأولى مثل حمام السباحة وملاعب كرة القدم وجدار التسلق وملاعب التنس والمسار الرياضي وما إلى ذلك.

نتائج النموذج :

النتيجة الرئيسية لنموذج أكاديمية وعد هو دمج قيم الثقافة الإسلامية والمحلية مع معايير التعلم الدولية ومهارات القرن الحادي والعشرين. يضع هذا التكامل أكاديمية وعد في مكانة فريدة لتطوير فهم الطلاب وممارساتهم فيما يتعلق بالفهم  بين الثقافات والمهارات المطلوبة للالتحاق والنجاح في الجامعات الوطنية والدولية البارزة مع الالتزام بالقيم الإسلامية وتنميتها. يتوقع من الطلاب الذين يتخرجون من أكاديمية وعد أن:

يكونوا واثقين من المتعلمين ومشاركتهم من خلال:

  • اكتساب معرفة عميقة بالموضوعات التي تمت دراستها واجتيازها ،اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين القابلة للتحويل مثل مهارات الاتصال (الشفوية و / أو الكتابية) ، ومهارات التفكير (النقدية ، والتحليلية ، والنقدية ، وحل المشكلات) ، والعمل الجماعي ، إلخ.
  • لديهم شعور قوي بالهوية مع قيم وممارسات الثقافة الإسلامية والمحلية ، والمتصلة والمساهمة في تنمية بلدهم بشكل خاص والإنسانية بشكل عام ، ولديهم شعور قوي بالرفاهية.
القائمة